1- لجنة الارشاد الأكاديمي:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د. سامية عوني

رئيساً

د. محمد حمدي

مقررًا

د. سوسن الحداد 

عضوًا

مهام اللجنة:

  • تنفيذ ما يرد القسم من مهام من وحدة الإرشاد الأكاديمي.
  • توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين ومتابعة سير العمليات الإرشادية.
  • إعداد وتنفيذ البرامج الإرشادية والتعريفية للطلاب في بداية العام الدراسي.
  • متابعة أعمال الحذف و الإضافة و الانسحاب من المقررات.
  • متابعة إجراءات التحويل من القسم من خارج الجامعة طبقا للوائح و النظم بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي.
  • اقتراح حلول لمشاكل الطلاب والطالبات المتكررة والمرفوعة من قبل المرشدين.
  • عقد اجتماعات دورية مع المرشدين الأكاديميين للوقوف على سير عملية المتابعة الأكاديمية للطلاب  والاكتشاف المبكر للطلاب المتعثرين والمشاكل الطارئة.
  • تقديم تقريرا مفصلا في نهاية كل فصل دراسي لمجلس القسم.

2- لجنة معادلات المقررات و تطوير المناهج والخطط الدراسية:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د. . حمدي الرمادي

رئيساً

جميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم

عضوًا

مهام اللجنة:

  • العمل على وضع خطة زمنية للتطوير المستمر لبرنامج قسم الكيمياء بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية للخريجين وبما يجعلهم قادرين على المنافسة في سوق العمل.
  • عقد لقاءات دورية مع أعضاء هيئة التدريس لاستعراض التطوير المقترح ومناقشته.
  • مراجعة تقييمات الطلاب من الناحية الشكلية والإجرائية بما يتوافق مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد تقرير فصلي عن انجازات التطوير المقترحة للمناهج وإرسالها إلى لجنة ضمان وتوكيد الجودة لتوثيق ما تم إعداده في هذا الشأن تمهيدا لعرضه على مجلس القسم 
  • لإعداد تقرير نهائي ورفعة إلى مجلس الكلية لاعتماده.
  • متابعة تنفيذ المقررات الجديدة بعد إقرارها وإعداد تقرير عن مدى نجاح التطوير المقترح في تلبية الاحتياجات الفعلية للطلاب ليكونوا قادرين علي المنافسة الجادة في سوق العمل وكذلك تحديد المعوقات التي قد تواجه تطبيق هذه المقررات المقترحة ورفعه إلى لجنة ضمان وتوكيد الجودة بالقسم لاتخاذ الخطوات المناسبة.
  • معادلة المقررات الدراسية من الجامعات الأخرى.

3- لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د. هاجر إبراهيم وهبي

رئيسًا

د. مروان شلش

مقررًا

د. محمد أبو شهيل

عضوًا

د.  فاطمة عمار سعدي

عضوًا

د. إكرام بالشيباني 

عضوًا

د.خولة الميساوي

عضوًا

د.سوسن الحداد

عضوًا

د.سميحة سلماوي

عضوًا

مهام اللجنة:

  • متابعة إعداد توصيف وتقرير المقررات طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديميNCAAA .
  • متابعة إعداد تقرير البرنامج بعد تخريج الدفعة الأولى.
  • متابعة إعداد تقرير المقررات بنهاية كل فصل دراسي.
  • المشاركة في إعداد وكتابة التقرير السنوي طبقا لمتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة.
  •  التأكد من انجاز ملف لكل مقرر بالبرنامج يضم المستندات المتفق عليها في وحدة الجودة.
  • جمع المعلومات اللازمة  من اللجان المختلفة بالقسم لإعداد التقرير السنوي للقسم.
  • توجيه الطلاب والطالبات لاستيفاء الاستبيانات المختلفة (استبيانات تقييم المقررات، 
  • استبيانات تقييم خبره الطالبة واستبيانات تقييم البرنامج) في المواعيد المقررة.
  • متابعة نتائج استبيانات الطلاب وإعداد تقارير دورية بنتائجها.
  • إصدار توصيات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم والمعنيين بنتائج الاستبيانات الطلابية ومتابعة تنفيذها.

4- لجنة متابعة المبتعثين و المبتعثات:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د. هاجر إبراهيم وهبي

رئيساً

د. سميحة سلماوي

مقررًا

د. فاطمة عمار سعدي

عضواً

د. سامية عوني

عضوًا

مهام اللجنة:

  • إنشاء ملف لكل مبتعث يضم كل ما يتعلق بقرارات المبتعث (تعيين- ابتعاث - تمديد – ترقية بعثة).
  • دراسة طلبات التمديد أو ترقية البعثة والواردة من ادارة الابتعاث بالجامعة والخاصة بالمبتعثين تمهيدا لرفعها لمجلس القسم.
  • المتابعة الدائمة لحالة كل مبتعث بالقسم من خلال التواصل مع ادارة الكلية لطلب بيان حالة لكل مبتعث بصفة دورية مجدولة.

5- لجنة الأنشطة الطلابية و الخدمة المجتمعية:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د. حمدي الرمادي

رئيساً

د. سوسن الحداد 

مقررًا

د. محمد حمدي

عضواً

د. خوله الميساوي

عضوًا

مهام اللجنة:

  • السعي على التعريف بالقسم و مجالاته التطوعية لخدمة المجتمع وما تم تقديمة سابقا لخدمة المجتمع وتنسيق التعاون المستقبلي بين القسم و المجتمع.
  • وضع خطة زمنية للنشاط على مدار الفصل الدراسي ومتابعة تنفيذها.
  • تسهيل كافة الأمور المطلوبة لتحقيق أهداف لجان الأنشطة الطلابية و الخدمة المجتمعية بالقسم والكلية في حدود النظم واللوائح المعمول بها.
  • تقديم خدمات صحية وتوعوية للمجتمع من خلال تخصصات القسم المتنوعة.
  • عمل دورات توعوية تشمل الجوانب العلمية والإبداعية .
  • اقامة المسابقات العلمية والثقافية والرياضية بين طلاب الكلية,وترشيح من يمثل الكلية في مسابقات الجامعة.
  • حصر المبادرات التي تقدم من الطلاب و أعضاء هيئة التدريس  وأقسام الكلية في مجال الأنشطة اللاصفية و خدمة المجتمع.
  • إعداد التقارير الدورية والنهائية لما تم إنجازه ورفعها إلى عميد الكلية.

6- لجنة الجداول الدراسية وجدوال الاختبارات:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د.هاجر إبراهيم وهبي

رئيساً

د. محمد حمدي

مقررًا

د. إكرام بالشيباني

عضواً

د. حمدي الرمادي

عضوًا

د. سامية الجمعي مختار عوني

عضوًا

د. فاطمة عمار سعدي

عضوًا

مهام اللجنة:

  • إعداد الجداول الدراسية مع الالتزام بضوابط الكلية في إعدادها لتقديمها في الوقت المناسب.
  • التأكد من إدخال الجداول الدراسية على برنامج البنر.
  • إعداد جدول الاختبارات الفصلية والتنسيق مع لجنة الاختبارات بالكلية في جدول الاختبارات النهائية.
  • توزيع القاعات والمراقبات في جدول الاختبارات الفصلية والتنسيق مع لجنة الاختبارات بالكلية في الاختبارات النهائية.
  • إعداد جداول مراقبات الاختبارات الفصلية والنهائية لأعضاء هيئة التدريس.
  • إعداد قوائم الطلاب وكشوف الحضور والغياب لكل قاعة اختبار.
  • تنظيم ومتابعة سير الاختبارات الفصلية والنهائية وإعداد التقارير اللازمة.
  • تقديم الدعم والمساعدة للطلاب و الطالبات والوقوف على مشاكلهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بالاختبارات وتقديم الحلول لها.
  • فحص أعذارالطلاب  والطالبات المتغيبات عن الاختبارات الفصلية.
  • استلام أوراق الإجابة وكشف التوقيعات من لجان الاختبار، وتسليمها لأستاذ المقرر.

7- لجنة تحكيم المشاريع البحثية للطلاب:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د.محمد أبو شهيل

رئيساً

د. حمدي الرمادي

مقررًا

د. سميحة سلماوي

عضوًا

مهام اللجنة:

  • تحكيم ورصد درجات مقرر المشاريع البحثية التي أنجزها الطلاب في نهاية الفصل الدراسي وفقاً للمعايير التي تم وضعها في الدليل الخاص بالقسم.

8- لجنة المعامل:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د.محمد أبو شهيل

رئيساً

د.هاجر إبراهيم وهبي

مقررًا

د. محمد حمدي

عضواً

د. مروان شلش

عضوًا

د. فاطمة عمار سعدي

عضوًا

مهام اللجنة:

  • الإشراف على معامل القسم والتأكد من توفر المعدات والأجهزة ومحاولة استكمال النواقص.
  • اقتراح الخطط التطويرية للمعامل بالقسم.
  • إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في المعامل ومقدرا رضا المستفيدين في كل مجال من المجالات التي تخدمها تلك المعامل.
  • إعداد قوائم المتطلبات والاحتياجات الخاصة بالقسم من زجاجيات وكيماويات وغيرها.

9- لجنة الاعذار:

اعضاء اللجنة:

                   الاسم                  

الصفة 

د.فاطمة سعدي

رئيس اللجنة

د. محمد حمدي

مقرر

د. هاجر إبراهيم وهبي

عضو

د. سامية عوني

عضو

مهام اللجنة:

  • فحص الأعذار المقدمة من الطلاب وطالبات القسم في حال التغيب عن حضور أحد الاختبارات ودراستها وإبداء الرأي تجاهها وللنظر في كونها وفقاً  للائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية والقواعد التنفيذية للجامعة .
  • إصدار توصية بقبول أو رفض العذر وفقاً للقواعد التنفيذية للجامعة.
  • رفع توصيات اللجنة إلى مجالس الأقسام لاعتمادها.

 

9- لجنة الانجاز و الإحصاء:

أعضاء اللجنة:

الاسم الصفة 

د. مروان شلش

رئيساً

د.خولة الميساوي

مقررًا

د. سميحة سلماوي

عضواً

د. إكرام بالشيباني

عضوًا

د.سوسن الحداد

عضوًا

مهام اللجنة:

  • جمع البيانات والإحصاءات المتعلقة بمختلف المقررات الدراسية بعد كل فترة اختبارات
  • جمع وتصنيف وتحليل بيانات انجاز المقررات في منتصف و عند نهاية كل فصل دراسي .
  • تزويد الأقسام بالبيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً لما تحدده المتطلبات
  • إعداد تقرير إحصائي لنتائج استبيانات مقررات القسم.

10- لجنة التدريب و شؤون الخريجين و الخريجات:

أعضاء اللجنة:

د.محمد أبو شهيل

رئيساً

د. مروان شلش

مقررًا

د.خولة الميساوي

عضوًا

د. إكرام بالشيباني

عضوًا

مهام اللجنة:

  • تحديد المرافق المتاحة للتدريب و التأكد من جاهزيتها لتدريب الطلاب وكذلك متابعة عملية التدريب.
  • متابعة الخريجين وزيادة الارتباط والتواصل معهم وإشراكهم في عمليه تطوير البرامج والمقررات الدراسية.
  • تهيئة خريجين للعمل في المجالات المتاحة.
  • إعلام الخريجين و الخريجات بالمشاركة في الدورات والندوات وورش عمل.
  • منح توصيات للخريجين و الخريجات.