1- تشكيل لجنة الجودة  :

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ مقبل عايد العنزي

مشرف القسم

منسق اللجنة

2

د/ رباب عبد الله العوضي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

4

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

5

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

6

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

7

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في:

  • دراسة وتحليل تقارير جميع اللجان المشكلة بالقسم.
  • المشاركة في إعداد وكتابة التقرير السنوي طبقا لمتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة
  • متابعة إعداد توصيف وتقرير المقررات طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
  • متابعة إعداد توصيف وتقرير البرنامج التعليمي بالقسم طبق لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
  • التأكد من أن البرنامج التعليمي يقوم بتعريف وتطبيق المعايير الأكاديمية التي يتبعها بما يتماشى مع رسالة القسم
  • التأكد من أنه في نهاية كل فصل دراسي ، يجب أن يقوم منسق كل مقرر بتقديم تقرير المقرر إلى المشرفة على القسم
  • التأكد من أن البرنامج التعليمي يحتفظ بملف لكل مقرر
  • التأكد من وجود نسخة من ملف المقرر واخرى الكترونية من العضو الذي يقوم بتدريس المقرر وارسالها لمنسقة ضمان وتوكيد الجودة بالكلية.
  • جمع المعلومات اللازمة من اللجان المختلفة بالقسم لإعداد التقرير السنوي للقسم.
  • اعلام عضوات هيئة التدريس وتوجيه الطالبات عن كيفية استيفاء الاستبانات الالكترونية بصورة موضوعية.
  • تقديم تقرير فصلى وآخر سنوي عن نتائج الاستبانات والملاحظات الخاصة بها إلى لجنة الجودة بالقسم
  • توجيه توصيات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم والمعنيين بنتاج الاستبانات الطلابية ومتابعة تنفيذها

2 - لجنة الإرشاد الأكاديمي:

وإسناد أداء مهامها الى:

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

منسقة اللجنة

2

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في: 

  • متابعة تسجيل المقررات الدراسية على البانر وتوزيع الارقام المرجعية للمستويات الدراسية على المرشدات الاكاديميات بالقسم لكلا الخطتين القديمة والمطورة .
  • تقديم تقرير مفصل عن عملية تسجيل المقررات بالقسم في كل بداية فصل دراسي .
  • اعداد احصائية بأعداد الطالبات المسجلات بالقسم في كلا الخطتين القديمة والمطورة وحالاتهن الاكاديمية ( مستمرة – خريجة – مؤجلة –معتذرة – منسحبة – زائرة – متعثرة ) ورفعها لمشرفة القسم ومنها الى لجنة الجداول لتحديد الشعب في كل مقرر دراسي.
  • متابعة أعداد الطالبات المسجلات في الشعب الدراسية والساعات المسجلة لكل طالبة والمسجلات في كل من الخطتين ( القديمة والمطورة )
  • المتابعة الأكاديمية مع المرشدات الاكاديميات لطالبات المستويات المختلفة للاكتشاف المبكر للطالبات المتعثرات والمشاكل الطارئة في كل من الخطة القديمة والمطورة للقسم
  • توفير النصح والإرشاد الأكاديمي للطالبات وتوجيهم حسب حالتهم الأكاديمية مع المرشدات الاكاديميات بالقسم
  • إعداد تقارير دورية بالمشاكل الأكاديمية للطالبات بناء علي تقارير المرشدات الاكاديميات بالقسم التي قد تواجه بعض الطالبات في المستويات المختلفة في كل من الخطة القديمة والخطة المطورة و وضع الحلول المقترحة لحل المشاكل المعروضة ومتابعتها لضمان التنفيذ.
  • إحاطة الطالبات بنتائج عرض مشاكلهم والحلول المقترحة مع المرشدات الاكاديميات بالقسم
  • تجميع التقارير الشهرية الفردية والجماعية وتقديم نسخة منها إلي مشرفة القسم لعرض ما يلزم علي مجلس القسم لاتخاذ القرارات المناسبة.
  • مراجعة جداول الطالبات في الخطة القديمة والمطورة والخريجات والمتعثرات ومن لديها مشكلة في تسجيل الجداول.

3- لجنة الأنشطة الطلابية :

وإسناد أداء مهامها الى كل من:

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ رباب عبد الله العوضي

استاذ مساعد

   منسقة اللجنة

2

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في :

  • وضع خطة زمنية للنشاط اللاصفي لقسم رياض الاطفال ومتابعة تنفيذها على مدار كل فصل دراسي بما يتوافق مع الخطة الجامعية للأنشطة اللامنهجية وكتابة التقارير المفصلة لكل نشاط.
  • تسهيل كافة الأمور المطلوبة لتحقيق أهداف لجان الأنشطة الطلابية بالقسم في حدود النظم واللوائح المعمول بها.
  • التنسيق والمتابعة للأيام العالمية المفعلة في القسم والمشاركة المجتمعية مع مسئولة الانشطة بالكلية وعضوات القسم .
  •  ووضع برنامج الاحتفال بفقراته والتنسيق مع الطالبات داخل القسم وتقديم فقرات في الايام العالمية والاحتفالات .
  • رفع تقرير دوري بالأنشطة الطلابية التي يتم تنفيذها مزودة بالصور والمستندات اللازمة للتوثيق الى منسقة اللجنة لاتخاذ اللازم و الإعلان عنها.
  • إعداد تقرير فصلى عن كافة الأنشطة الطلابية اللاصفية ورفعها إلى منسقة اللجنة لكتابة التقرير الفصلي والسنوي عن الأنشطة التي يقوم بها قسم رياض الاطفال.

4- لجنة الابتعاث :

وإسناد أداء مهامها الى كل من :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

منسقة اللجنة

2

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ مقبل عايد العنزي

استاذ مشارك

عضوة باللجنة

تتركز مهام اللجنة في الاتى :

متابعة أوضاع المبتعثات خارج المملكة من خلال:

  • انشاء ملف خاص بكل مبتعثة.
  • متابعة بداية ونهاية الابتعاث لكل مبتعثة بمرحلة الدكتوراة.
  • لتأكد من توفر خطابات القبول لكل مبتعث.
  • التواصل مع المبتعثات عند طلب التمديد أو ترقية البعثة.
  • تسجيل بيانات التواصل مع المبتعثات (العناوين داخليا وخارجيا).
  • التأكيد علي أهمية أنهاء المبتعثة دراستها في المدة النظامية والتزامها بقرار الابتعاث خلال سنوات الابتعاث وعدم تغيير التخصص.

5- لجنة الجداول الدراسية :

وإسناد أداء مهامها الى كل من:

مالاسم المسمى الصفة 
1

د. تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

منسقة لجنة الجداول

2

د. رباب عبد الله العوضي 

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في:

  • اعداد جداول المستويات و مكلفة بها د. تهاني صبري كمال. واعداد جداول الاختبارات الدورية والنهائية ومكلف بها كل من- د/ رباب عبد الله العوضي د/ رسمية محمد فرغلي
  • تجميع نسخة من الاختبارات الدورية والنهائية وكشف الباب والتوقيع وتسلميها للجنة الاختبارات الخارجية وكلف بها د/ ابتسام محي الدين الأمين
  • العمل على إعداد جداول المستويات الدراسية بالتعاون مع لجنة الارشاد الاكاديمي واستلام الجداول المقترحة من المرشدات الاكاديميات للمستمرات والخريجات
  • استلام الاحصائية للشعب المنشأة بالقسم والتعاون مع مشرفة القسم واستلام كشف توزيع الانصبة الدراسية لأعضاء هيئة التدريس. وتعارضات جداول الطالبات وجدالو الخريجات بالقسم.
  • الالتزام بضوابط الكلية في إعداد جداول المستويات الدراسية.
  • وضع جداول الاختبارات الدورية والنهائية للطالبات وعرضها على الطالبات للتأكد من عدم وجود تعارضات. كتابة جداول جميع المستويات و الاختبارات الدورية والنهائية وتوقعيها من مشرفة القسم ووكيلة الشئون الاكاديمية واعتمادها
  • إعداد جدول الاختبارات الدورية والنهائية والتنسيق مع لجنة جداول الاختبارات بالكلية .
  • توزيع القاعات في جدول الاختبارات الدورية والنهائية بالتنسيق مع لجنة جداول الاختبارات بالكلية.
  • متابعة سير الاختبارات الدورية والنهائية.
  • الاحتفاظ بصورة من جداول هيئة التدريس الفصلية والاعباء التدريسية .

6- لجنة  مكتب التدريب الميداني :

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد بالقسم

منسقة اللجنة

وتتركز مهام اللجنة في :

  • حصر عدد الطالبات المتوقع تدريبهن ميدانيا بكل مستوى دراسي .
  • التنسيق مع مديرات الروضات التي سيتدرب بها الطالبات لمعرفة العدد الذي يمكن قبوله بكل روضة
  • استلام جدول الفقرات وتقسيم الطالبات داخل قاعات الروضة من قبل مشرفات الميداني بالقسم
  • إعداد تقرير شهري وفصلي عن سير عملية التدريب الميداني مع وضع التوصيات اللازمة للارتقاء بمستوى التدريب .
  • التواصل مع الطالبات لمتابعتهن بالتدريب الميداني وحل المشكلات.
  • التواصل مع مديرات الروضات حول مستوي المتدربات و مشاكل التدريب و ما لديهم من مقترحات للاستفادة منها في تطوير التدريب الميداني .

7- لجنة  الاعذار الطبية :

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

منسقة باللجنة

2

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في :

  • تقوم اللجنة بالنظر في الاعذار المقدمه من الطالبات ودراستها ومطابقتها مع التعليمات الواردة في دليل الأعذار الطلابية وإبداء المرئيات حولها سواءً بالقبول أو الرفض.
  • ترفع اللجنة تقرير مفصل عن الاعذار المقدمة مع القرارات المتخذة إلى مشرف القسم للاعتماد أو التوجيه بشأنها.
  • تقوم اللجنة بالإعلان في لوحة إعلانات الكلية لجميع الطلبات المقدمة للجنة سواءً المقبولة منها أو المرفوضة.
  • في حال قبول العذر، تقوم اللجنة بإخطار الطالبات المعنيين بقرارات اللجنة لإجراء اللازم وفق المتبع.
  • تقوم اللجنة بتوجيه الاعذار المقدمة والمقبولة للجهات الداخلية بالكلية لعلم اللازم بعد اعتمادها وثائقياً والكترونياً مع حفظ نسخة في ملف الطالبة.
  • يتم رفع تقرير مفصّل من اللجنة إلى مشرف القسم بنهاية كل فصل دراسي وقياس أدائها دورياً.

8- لجنة النظم والخطط الدراسية:

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ مقبل عايد العنزي

مشرف القسم

منسق اللجنة

2

د/ رباب عبد الله العوضي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

4

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

5

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

6

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

7

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

تتركز مهام اللجنة في الاتي:

  • المراجعة الدورية لتقارير المقررات والتقرير السنوي للبرنامج
  • مراجعة اللوائح والنظم المتعلقة بالدراسة والاختبارات والتوصية لمجلس الكلية بأي تعديلات تخدم العملية التعليمية في الجامعة.
  • بناء الخطط الدراسية الجديدة ومراجعة توصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة، ووفق الآلية التفصيلية للفصول الدراسية الثلاثة
  • مراجعة وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية القائمة وتوصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة
  • دراسة جميع المقترحات التي ترفع اليها لتحسين جودة البرامج الدراسية بالقسم واستكمال ا لإجراءات اللازمة بهذا الخصوص
  • تقديم الرأي والمشورة في كل ما من شأنه تحسين جودة البرامج الأكاديمية بالقسم