1- تشكيل لجنة الجودة :
وإسناد أداء مهامها الى :
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د/ مقبل عايد العنزي | مشرف القسم | منسق اللجنة |
2 | د/ رباب عبد الله العوضي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
3 | د/ رنا صالح سعيد الغامدي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
4 | د/ دلال ضبيان زغير العنزي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
5 | د/ تهاني صبري كمال | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
6 | د/ رسمية محمد فرغلي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
7 | د/ غاية أحمد الشيخ القاسم | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
وتتركز مهام اللجنة في:
- دراسة وتحليل تقارير جميع اللجان المشكلة بالقسم.
- المشاركة في إعداد وكتابة التقرير السنوي طبقا لمتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة
- متابعة إعداد توصيف وتقرير المقررات طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
- متابعة إعداد توصيف وتقرير البرنامج التعليمي بالقسم طبق لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
- التأكد من أن البرنامج التعليمي يقوم بتعريف وتطبيق المعايير الأكاديمية التي يتبعها بما يتماشى مع رسالة القسم
- التأكد من أنه في نهاية كل فصل دراسي ، يجب أن يقوم منسق كل مقرر بتقديم تقرير المقرر إلى المشرفة على القسم
- التأكد من أن البرنامج التعليمي يحتفظ بملف لكل مقرر
- التأكد من وجود نسخة من ملف المقرر واخرى الكترونية من العضو الذي يقوم بتدريس المقرر وارسالها لمنسقة ضمان وتوكيد الجودة بالكلية.
- جمع المعلومات اللازمة من اللجان المختلفة بالقسم لإعداد التقرير السنوي للقسم.
- اعلام عضوات هيئة التدريس وتوجيه الطالبات عن كيفية استيفاء الاستبانات الالكترونية بصورة موضوعية.
- تقديم تقرير فصلى وآخر سنوي عن نتائج الاستبانات والملاحظات الخاصة بها إلى لجنة الجودة بالقسم
- توجيه توصيات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم والمعنيين بنتاج الاستبانات الطلابية ومتابعة تنفيذها
2 - لجنة الإرشاد الأكاديمي:
وإسناد أداء مهامها الى:
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د/ غاية أحمد الشيخ القاسم | استاذ مساعد | منسقة اللجنة |
2 | د/ تهاني صبري كمال | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
3 | د/ رنا صالح سعيد الغامدي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
وتتركز مهام اللجنة في:
- متابعة تسجيل المقررات الدراسية على البانر وتوزيع الارقام المرجعية للمستويات الدراسية على المرشدات الاكاديميات بالقسم لكلا الخطتين القديمة والمطورة .
- تقديم تقرير مفصل عن عملية تسجيل المقررات بالقسم في كل بداية فصل دراسي .
- اعداد احصائية بأعداد الطالبات المسجلات بالقسم في كلا الخطتين القديمة والمطورة وحالاتهن الاكاديمية ( مستمرة – خريجة – مؤجلة –معتذرة – منسحبة – زائرة – متعثرة ) ورفعها لمشرفة القسم ومنها الى لجنة الجداول لتحديد الشعب في كل مقرر دراسي.
- متابعة أعداد الطالبات المسجلات في الشعب الدراسية والساعات المسجلة لكل طالبة والمسجلات في كل من الخطتين ( القديمة والمطورة )
- المتابعة الأكاديمية مع المرشدات الاكاديميات لطالبات المستويات المختلفة للاكتشاف المبكر للطالبات المتعثرات والمشاكل الطارئة في كل من الخطة القديمة والمطورة للقسم
- توفير النصح والإرشاد الأكاديمي للطالبات وتوجيهم حسب حالتهم الأكاديمية مع المرشدات الاكاديميات بالقسم
- إعداد تقارير دورية بالمشاكل الأكاديمية للطالبات بناء علي تقارير المرشدات الاكاديميات بالقسم التي قد تواجه بعض الطالبات في المستويات المختلفة في كل من الخطة القديمة والخطة المطورة و وضع الحلول المقترحة لحل المشاكل المعروضة ومتابعتها لضمان التنفيذ.
- إحاطة الطالبات بنتائج عرض مشاكلهم والحلول المقترحة مع المرشدات الاكاديميات بالقسم
- تجميع التقارير الشهرية الفردية والجماعية وتقديم نسخة منها إلي مشرفة القسم لعرض ما يلزم علي مجلس القسم لاتخاذ القرارات المناسبة.
- مراجعة جداول الطالبات في الخطة القديمة والمطورة والخريجات والمتعثرات ومن لديها مشكلة في تسجيل الجداول.
3- لجنة الأنشطة الطلابية :
وإسناد أداء مهامها الى كل من:
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د/ رباب عبد الله العوضي | استاذ مساعد | منسقة اللجنة |
2 | د/ تهاني صبري كمال | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
3 | د/ رسمية محمد فرغلي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
وتتركز مهام اللجنة في :
- وضع خطة زمنية للنشاط اللاصفي لقسم رياض الاطفال ومتابعة تنفيذها على مدار كل فصل دراسي بما يتوافق مع الخطة الجامعية للأنشطة اللامنهجية وكتابة التقارير المفصلة لكل نشاط.
- تسهيل كافة الأمور المطلوبة لتحقيق أهداف لجان الأنشطة الطلابية بالقسم في حدود النظم واللوائح المعمول بها.
- التنسيق والمتابعة للأيام العالمية المفعلة في القسم والمشاركة المجتمعية مع مسئولة الانشطة بالكلية وعضوات القسم .
- ووضع برنامج الاحتفال بفقراته والتنسيق مع الطالبات داخل القسم وتقديم فقرات في الايام العالمية والاحتفالات .
- رفع تقرير دوري بالأنشطة الطلابية التي يتم تنفيذها مزودة بالصور والمستندات اللازمة للتوثيق الى منسقة اللجنة لاتخاذ اللازم و الإعلان عنها.
- إعداد تقرير فصلى عن كافة الأنشطة الطلابية اللاصفية ورفعها إلى منسقة اللجنة لكتابة التقرير الفصلي والسنوي عن الأنشطة التي يقوم بها قسم رياض الاطفال.
4- لجنة الابتعاث :
وإسناد أداء مهامها الى كل من :
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د/ رنا صالح سعيد الغامدي | استاذ مساعد | منسقة اللجنة |
2 | د/ دلال ضبيان زغير العنزي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
3 | د/ مقبل عايد العنزي | استاذ مشارك | عضوة باللجنة |
تتركز مهام اللجنة في الاتى :
متابعة أوضاع المبتعثات خارج المملكة من خلال:
- انشاء ملف خاص بكل مبتعثة.
- متابعة بداية ونهاية الابتعاث لكل مبتعثة بمرحلة الدكتوراة.
- لتأكد من توفر خطابات القبول لكل مبتعث.
- التواصل مع المبتعثات عند طلب التمديد أو ترقية البعثة.
- تسجيل بيانات التواصل مع المبتعثات (العناوين داخليا وخارجيا).
- التأكيد علي أهمية أنهاء المبتعثة دراستها في المدة النظامية والتزامها بقرار الابتعاث خلال سنوات الابتعاث وعدم تغيير التخصص.
5- لجنة الجداول الدراسية :
وإسناد أداء مهامها الى كل من:
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د. تهاني صبري كمال | استاذ مساعد | منسقة لجنة الجداول |
2 | د. رباب عبد الله العوضي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
3 | د/ رسمية محمد فرغلي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
وتتركز مهام اللجنة في:
- اعداد جداول المستويات و مكلفة بها د. تهاني صبري كمال. واعداد جداول الاختبارات الدورية والنهائية ومكلف بها كل من- د/ رباب عبد الله العوضي د/ رسمية محمد فرغلي
- تجميع نسخة من الاختبارات الدورية والنهائية وكشف الباب والتوقيع وتسلميها للجنة الاختبارات الخارجية وكلف بها د/ ابتسام محي الدين الأمين
- العمل على إعداد جداول المستويات الدراسية بالتعاون مع لجنة الارشاد الاكاديمي واستلام الجداول المقترحة من المرشدات الاكاديميات للمستمرات والخريجات
- استلام الاحصائية للشعب المنشأة بالقسم والتعاون مع مشرفة القسم واستلام كشف توزيع الانصبة الدراسية لأعضاء هيئة التدريس. وتعارضات جداول الطالبات وجدالو الخريجات بالقسم.
- الالتزام بضوابط الكلية في إعداد جداول المستويات الدراسية.
- وضع جداول الاختبارات الدورية والنهائية للطالبات وعرضها على الطالبات للتأكد من عدم وجود تعارضات. كتابة جداول جميع المستويات و الاختبارات الدورية والنهائية وتوقعيها من مشرفة القسم ووكيلة الشئون الاكاديمية واعتمادها
- إعداد جدول الاختبارات الدورية والنهائية والتنسيق مع لجنة جداول الاختبارات بالكلية .
- توزيع القاعات في جدول الاختبارات الدورية والنهائية بالتنسيق مع لجنة جداول الاختبارات بالكلية.
- متابعة سير الاختبارات الدورية والنهائية.
- الاحتفاظ بصورة من جداول هيئة التدريس الفصلية والاعباء التدريسية .
6- لجنة مكتب التدريب الميداني :
وإسناد أداء مهامها الى :
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د/ رسمية محمد فرغلي | استاذ مساعد بالقسم | منسقة اللجنة |
وتتركز مهام اللجنة في :
- حصر عدد الطالبات المتوقع تدريبهن ميدانيا بكل مستوى دراسي .
- التنسيق مع مديرات الروضات التي سيتدرب بها الطالبات لمعرفة العدد الذي يمكن قبوله بكل روضة
- استلام جدول الفقرات وتقسيم الطالبات داخل قاعات الروضة من قبل مشرفات الميداني بالقسم
- إعداد تقرير شهري وفصلي عن سير عملية التدريب الميداني مع وضع التوصيات اللازمة للارتقاء بمستوى التدريب .
- التواصل مع الطالبات لمتابعتهن بالتدريب الميداني وحل المشكلات.
- التواصل مع مديرات الروضات حول مستوي المتدربات و مشاكل التدريب و ما لديهم من مقترحات للاستفادة منها في تطوير التدريب الميداني .
7- لجنة الاعذار الطبية :
وإسناد أداء مهامها الى :
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د/ دلال ضبيان زغير العنزي | استاذ مساعد | منسقة باللجنة |
2 | د/ غاية أحمد الشيخ القاسم | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
وتتركز مهام اللجنة في :
- تقوم اللجنة بالنظر في الاعذار المقدمه من الطالبات ودراستها ومطابقتها مع التعليمات الواردة في دليل الأعذار الطلابية وإبداء المرئيات حولها سواءً بالقبول أو الرفض.
- ترفع اللجنة تقرير مفصل عن الاعذار المقدمة مع القرارات المتخذة إلى مشرف القسم للاعتماد أو التوجيه بشأنها.
- تقوم اللجنة بالإعلان في لوحة إعلانات الكلية لجميع الطلبات المقدمة للجنة سواءً المقبولة منها أو المرفوضة.
- في حال قبول العذر، تقوم اللجنة بإخطار الطالبات المعنيين بقرارات اللجنة لإجراء اللازم وفق المتبع.
- تقوم اللجنة بتوجيه الاعذار المقدمة والمقبولة للجهات الداخلية بالكلية لعلم اللازم بعد اعتمادها وثائقياً والكترونياً مع حفظ نسخة في ملف الطالبة.
- يتم رفع تقرير مفصّل من اللجنة إلى مشرف القسم بنهاية كل فصل دراسي وقياس أدائها دورياً.
8- لجنة النظم والخطط الدراسية:
وإسناد أداء مهامها الى :
م | الاسم | المسمى | الصفة |
---|---|---|---|
1 | د/ مقبل عايد العنزي | مشرف القسم | منسق اللجنة |
2 | د/ رباب عبد الله العوضي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
3 | د/ رنا صالح سعيد الغامدي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
4 | د/ دلال ضبيان زغير العنزي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
5 | د/ تهاني صبري كمال | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
6 | د/ رسمية محمد فرغلي | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
7 | د/ غاية أحمد الشيخ القاسم | استاذ مساعد | عضوة باللجنة |
تتركز مهام اللجنة في الاتي:
- المراجعة الدورية لتقارير المقررات والتقرير السنوي للبرنامج
- مراجعة اللوائح والنظم المتعلقة بالدراسة والاختبارات والتوصية لمجلس الكلية بأي تعديلات تخدم العملية التعليمية في الجامعة.
- بناء الخطط الدراسية الجديدة ومراجعة توصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة، ووفق الآلية التفصيلية للفصول الدراسية الثلاثة
- مراجعة وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية القائمة وتوصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة
- دراسة جميع المقترحات التي ترفع اليها لتحسين جودة البرامج الدراسية بالقسم واستكمال ا لإجراءات اللازمة بهذا الخصوص
- تقديم الرأي والمشورة في كل ما من شأنه تحسين جودة البرامج الأكاديمية بالقسم