موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

1- تشكيل لجنة الجودة  :

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ مقبل عايد العنزي

مشرف القسم

منسق اللجنة

2

د/ رباب عبد الله العوضي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

4

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

5

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

6

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

7

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في:

  • دراسة وتحليل تقارير جميع اللجان المشكلة بالقسم.
  • المشاركة في إعداد وكتابة التقرير السنوي طبقا لمتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة
  • متابعة إعداد توصيف وتقرير المقررات طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
  • متابعة إعداد توصيف وتقرير البرنامج التعليمي بالقسم طبق لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
  • التأكد من أن البرنامج التعليمي يقوم بتعريف وتطبيق المعايير الأكاديمية التي يتبعها بما يتماشى مع رسالة القسم
  • التأكد من أنه في نهاية كل فصل دراسي ، يجب أن يقوم منسق كل مقرر بتقديم تقرير المقرر إلى المشرفة على القسم
  • التأكد من أن البرنامج التعليمي يحتفظ بملف لكل مقرر
  • التأكد من وجود نسخة من ملف المقرر واخرى الكترونية من العضو الذي يقوم بتدريس المقرر وارسالها لمنسقة ضمان وتوكيد الجودة بالكلية.
  • جمع المعلومات اللازمة من اللجان المختلفة بالقسم لإعداد التقرير السنوي للقسم.
  • اعلام عضوات هيئة التدريس وتوجيه الطالبات عن كيفية استيفاء الاستبانات الالكترونية بصورة موضوعية.
  • تقديم تقرير فصلى وآخر سنوي عن نتائج الاستبانات والملاحظات الخاصة بها إلى لجنة الجودة بالقسم
  • توجيه توصيات لأعضاء هيئة التدريس بالقسم والمعنيين بنتاج الاستبانات الطلابية ومتابعة تنفيذها

2 - لجنة الإرشاد الأكاديمي:

وإسناد أداء مهامها الى:

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

منسقة اللجنة

2

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في: 

  • متابعة تسجيل المقررات الدراسية على البانر وتوزيع الارقام المرجعية للمستويات الدراسية على المرشدات الاكاديميات بالقسم لكلا الخطتين القديمة والمطورة .
  • تقديم تقرير مفصل عن عملية تسجيل المقررات بالقسم في كل بداية فصل دراسي .
  • اعداد احصائية بأعداد الطالبات المسجلات بالقسم في كلا الخطتين القديمة والمطورة وحالاتهن الاكاديمية ( مستمرة – خريجة – مؤجلة –معتذرة – منسحبة – زائرة – متعثرة ) ورفعها لمشرفة القسم ومنها الى لجنة الجداول لتحديد الشعب في كل مقرر دراسي.
  • متابعة أعداد الطالبات المسجلات في الشعب الدراسية والساعات المسجلة لكل طالبة والمسجلات في كل من الخطتين ( القديمة والمطورة )
  • المتابعة الأكاديمية مع المرشدات الاكاديميات لطالبات المستويات المختلفة للاكتشاف المبكر للطالبات المتعثرات والمشاكل الطارئة في كل من الخطة القديمة والمطورة للقسم
  • توفير النصح والإرشاد الأكاديمي للطالبات وتوجيهم حسب حالتهم الأكاديمية مع المرشدات الاكاديميات بالقسم
  • إعداد تقارير دورية بالمشاكل الأكاديمية للطالبات بناء علي تقارير المرشدات الاكاديميات بالقسم التي قد تواجه بعض الطالبات في المستويات المختلفة في كل من الخطة القديمة والخطة المطورة و وضع الحلول المقترحة لحل المشاكل المعروضة ومتابعتها لضمان التنفيذ.
  • إحاطة الطالبات بنتائج عرض مشاكلهم والحلول المقترحة مع المرشدات الاكاديميات بالقسم
  • تجميع التقارير الشهرية الفردية والجماعية وتقديم نسخة منها إلي مشرفة القسم لعرض ما يلزم علي مجلس القسم لاتخاذ القرارات المناسبة.
  • مراجعة جداول الطالبات في الخطة القديمة والمطورة والخريجات والمتعثرات ومن لديها مشكلة في تسجيل الجداول.

3- لجنة الأنشطة الطلابية :

وإسناد أداء مهامها الى كل من:

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ رباب عبد الله العوضي

استاذ مساعد

   منسقة اللجنة

2

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في :

  • وضع خطة زمنية للنشاط اللاصفي لقسم رياض الاطفال ومتابعة تنفيذها على مدار كل فصل دراسي بما يتوافق مع الخطة الجامعية للأنشطة اللامنهجية وكتابة التقارير المفصلة لكل نشاط.
  • تسهيل كافة الأمور المطلوبة لتحقيق أهداف لجان الأنشطة الطلابية بالقسم في حدود النظم واللوائح المعمول بها.
  • التنسيق والمتابعة للأيام العالمية المفعلة في القسم والمشاركة المجتمعية مع مسئولة الانشطة بالكلية وعضوات القسم .
  •  ووضع برنامج الاحتفال بفقراته والتنسيق مع الطالبات داخل القسم وتقديم فقرات في الايام العالمية والاحتفالات .
  • رفع تقرير دوري بالأنشطة الطلابية التي يتم تنفيذها مزودة بالصور والمستندات اللازمة للتوثيق الى منسقة اللجنة لاتخاذ اللازم و الإعلان عنها.
  • إعداد تقرير فصلى عن كافة الأنشطة الطلابية اللاصفية ورفعها إلى منسقة اللجنة لكتابة التقرير الفصلي والسنوي عن الأنشطة التي يقوم بها قسم رياض الاطفال.

4- لجنة الابتعاث :

وإسناد أداء مهامها الى كل من :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

منسقة اللجنة

2

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ مقبل عايد العنزي

استاذ مشارك

عضوة باللجنة

تتركز مهام اللجنة في الاتى :

متابعة أوضاع المبتعثات خارج المملكة من خلال:

  • انشاء ملف خاص بكل مبتعثة.
  • متابعة بداية ونهاية الابتعاث لكل مبتعثة بمرحلة الدكتوراة.
  • لتأكد من توفر خطابات القبول لكل مبتعث.
  • التواصل مع المبتعثات عند طلب التمديد أو ترقية البعثة.
  • تسجيل بيانات التواصل مع المبتعثات (العناوين داخليا وخارجيا).
  • التأكيد علي أهمية أنهاء المبتعثة دراستها في المدة النظامية والتزامها بقرار الابتعاث خلال سنوات الابتعاث وعدم تغيير التخصص.

5- لجنة الجداول الدراسية :

وإسناد أداء مهامها الى كل من:

مالاسم المسمى الصفة 
1

د. تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

منسقة لجنة الجداول

2

د. رباب عبد الله العوضي 

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في:

  • اعداد جداول المستويات و مكلفة بها د. تهاني صبري كمال. واعداد جداول الاختبارات الدورية والنهائية ومكلف بها كل من- د/ رباب عبد الله العوضي د/ رسمية محمد فرغلي
  • تجميع نسخة من الاختبارات الدورية والنهائية وكشف الباب والتوقيع وتسلميها للجنة الاختبارات الخارجية وكلف بها د/ ابتسام محي الدين الأمين
  • العمل على إعداد جداول المستويات الدراسية بالتعاون مع لجنة الارشاد الاكاديمي واستلام الجداول المقترحة من المرشدات الاكاديميات للمستمرات والخريجات
  • استلام الاحصائية للشعب المنشأة بالقسم والتعاون مع مشرفة القسم واستلام كشف توزيع الانصبة الدراسية لأعضاء هيئة التدريس. وتعارضات جداول الطالبات وجدالو الخريجات بالقسم.
  • الالتزام بضوابط الكلية في إعداد جداول المستويات الدراسية.
  • وضع جداول الاختبارات الدورية والنهائية للطالبات وعرضها على الطالبات للتأكد من عدم وجود تعارضات. كتابة جداول جميع المستويات و الاختبارات الدورية والنهائية وتوقعيها من مشرفة القسم ووكيلة الشئون الاكاديمية واعتمادها
  • إعداد جدول الاختبارات الدورية والنهائية والتنسيق مع لجنة جداول الاختبارات بالكلية .
  • توزيع القاعات في جدول الاختبارات الدورية والنهائية بالتنسيق مع لجنة جداول الاختبارات بالكلية.
  • متابعة سير الاختبارات الدورية والنهائية.
  • الاحتفاظ بصورة من جداول هيئة التدريس الفصلية والاعباء التدريسية .

6- لجنة  مكتب التدريب الميداني :

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد بالقسم

منسقة اللجنة

وتتركز مهام اللجنة في :

  • حصر عدد الطالبات المتوقع تدريبهن ميدانيا بكل مستوى دراسي .
  • التنسيق مع مديرات الروضات التي سيتدرب بها الطالبات لمعرفة العدد الذي يمكن قبوله بكل روضة
  • استلام جدول الفقرات وتقسيم الطالبات داخل قاعات الروضة من قبل مشرفات الميداني بالقسم
  • إعداد تقرير شهري وفصلي عن سير عملية التدريب الميداني مع وضع التوصيات اللازمة للارتقاء بمستوى التدريب .
  • التواصل مع الطالبات لمتابعتهن بالتدريب الميداني وحل المشكلات.
  • التواصل مع مديرات الروضات حول مستوي المتدربات و مشاكل التدريب و ما لديهم من مقترحات للاستفادة منها في تطوير التدريب الميداني .

7- لجنة  الاعذار الطبية :

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

منسقة باللجنة

2

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

وتتركز مهام اللجنة في :

  • تقوم اللجنة بالنظر في الاعذار المقدمه من الطالبات ودراستها ومطابقتها مع التعليمات الواردة في دليل الأعذار الطلابية وإبداء المرئيات حولها سواءً بالقبول أو الرفض.
  • ترفع اللجنة تقرير مفصل عن الاعذار المقدمة مع القرارات المتخذة إلى مشرف القسم للاعتماد أو التوجيه بشأنها.
  • تقوم اللجنة بالإعلان في لوحة إعلانات الكلية لجميع الطلبات المقدمة للجنة سواءً المقبولة منها أو المرفوضة.
  • في حال قبول العذر، تقوم اللجنة بإخطار الطالبات المعنيين بقرارات اللجنة لإجراء اللازم وفق المتبع.
  • تقوم اللجنة بتوجيه الاعذار المقدمة والمقبولة للجهات الداخلية بالكلية لعلم اللازم بعد اعتمادها وثائقياً والكترونياً مع حفظ نسخة في ملف الطالبة.
  • يتم رفع تقرير مفصّل من اللجنة إلى مشرف القسم بنهاية كل فصل دراسي وقياس أدائها دورياً.

8- لجنة النظم والخطط الدراسية:

وإسناد أداء مهامها الى :

مالاسم المسمى الصفة 
1

د/ مقبل عايد العنزي

مشرف القسم

منسق اللجنة

2

د/ رباب عبد الله العوضي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

3

د/ رنا  صالح سعيد الغامدي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

4

د/ دلال ضبيان زغير العنزي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

5

د/ تهاني صبري كمال

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

6

د/ رسمية محمد فرغلي

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

7

د/ غاية أحمد الشيخ القاسم

استاذ مساعد

عضوة باللجنة

تتركز مهام اللجنة في الاتي:

  • المراجعة الدورية لتقارير المقررات والتقرير السنوي للبرنامج
  • مراجعة اللوائح والنظم المتعلقة بالدراسة والاختبارات والتوصية لمجلس الكلية بأي تعديلات تخدم العملية التعليمية في الجامعة.
  • بناء الخطط الدراسية الجديدة ومراجعة توصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة، ووفق الآلية التفصيلية للفصول الدراسية الثلاثة
  • مراجعة وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية القائمة وتوصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة
  • دراسة جميع المقترحات التي ترفع اليها لتحسين جودة البرامج الدراسية بالقسم واستكمال ا لإجراءات اللازمة بهذا الخصوص
  • تقديم الرأي والمشورة في كل ما من شأنه تحسين جودة البرامج الأكاديمية بالقسم