اولا: لجنة الجودة

المهام:

  • إعداد ومراجعة تقارير البرامج والمقررات حسب نماذج هيئة تقويم التعليم/ المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي كل فصل دراسي.
  • متابعة إعداد ملفات المقررات في البرنامج والعمل على تحديثها بشكل مستمر (Course File).
  • إعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج وفق نماذج هيئة تقويم التعليم/ المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد تقارير مؤشرات الأداء الخاصة بالبرنامج (KPIs).
  • تحديد وجمع الأدلة والشواهد والبراهين لمقاييس التقويم الذاتي الأولي.
  • القيام بجميع اعمال الجودة المطلوبة.
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. سمية عبد الحميد عسقلاني

رئيس

2

د. وحيدة علي منصـوري

عضو

3

د. سلوى حمـدة عثمـان

عضو

4

د. ياسيــــن الهادي العودنــي

عضو

5

أ.دعاء محمد إبراهيم المرسى

عضو

6

إ. وئام عبد الرحمن المليح

عضو

ثانيا: لجنة الارشاد الأكاديمي

المهام:

  • تنظيم عملية الإرشاد الأكاديمي للطالبات ويشمل ذلك توزيع الطالبات على المرشدات الأكاديميات ومتابعة ملفات الإرشاد الأكاديمي لدى كل مرشدة أكاديمية
  • لقاءات دورية مع الطالبات خلال كل فصل دراسي للتعرف على مدى تقدمهن ومحاولة المساعدة في حل المشكلات التي قد تواجههن واكتشاف الحالات التي تتطلب الاحالة على المرشد النفسي.
  • حصر أسماء الطالبات المتعثرات دراسيا والمتفوقات دراسيا والموهوبات وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تكثيف اللقاءات مع الطالبات المتعثرات للتعرف على اسباب تعثرهن ومساعدتهن على تجاوز للصعوبات الاتي تواجههن.
  • تحفيز الطالبات المتميزات وتشجيعهن وإعلامهن بالميزات التي سيحصلن عليها وفق الآلية المعدة لذلك.
  • تلقي مشكلات تسجيل الطالبات للمقررات بداية كل فصل دراسي والعمل على حلها بالتنسيق مع مكتب التسجيل بالكلية
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. سلوى حمـدة عثمـان

رئيس

2

د. سمية عبد الحميد عسقلاني

عضو

3

د. وحيدة علي منصـوري

عضو

4

أ. وئام عبد الرحمن المليح

عضو

5

أ.دعاء محمد إبراهيم المرسى

مقرر

ثالثا: لجنة المبتعثين

المهام:

  • متابعة المبتعثين من خلال الحالة الدراسية وإعداد التقارير اللازمة عن المبتعثين لعرضها على مجلس القسم للمساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة.
  • دارسة طلبات المبتعثين مثل التمديد، تغيير جامعة، تغيير تخصص...
  • إعداد ملف لكل مبتعث مع مراعاة تحديثه دوريا
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. سمية عبد الحميد عسقلاني

رئيس

2

د. وحيدة علي منصـوري

عضو

3

د. سلوى حمـدة عثمـان

مقرر

رابعا: لجنة الجداول

المهام:

  • إعداد الجداول الدراسية لكل المستويات قبل بداية كل فصل دراسي.
  • التأكد من عدم وجود تعارض في الجداول الدراسية للطالبات وللهيئة التدريسية.
  • توزيع المعامل على جميع المقررات الدراسية بما يتناسب مع أعداد الطالبات واحتياجات هيئة التدريس من برامج.
  • توزيع المعامل على المقررات الدراسية الخاصة بالكلية التي تحتاج الى معامل الحاسب الآلي بما يتناسب مع أعداد الطالبات واحتياجات هيئة التدريس من برامج.
  • إعداد جداول الاختبارات (الدوري الأول، الدوري الثاني، الاختبارات العملية، والاختبارات النهائية).
  • تسليمٌ نسخه من الجداول الدراسية إلى لجنة القاعات.
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. وحيدة علي منصـوري

رئيس

2

أ.دعاء محمد إبراهيم المرسى   

مقرر

خامسا: لجنة المراجعة الداخلية لأوراق الاختبارات

المهام:

  • النظر في الاعذار المقدمة من الطالبات
  • مراجعة داخلية لأوراق الاختبارات الخاصة بالقسم (الدوري الأول، الدوري الثاني، والاختبارات النهائية).
  • تجميع كشوفات الباب والتوقيع من أعضاء هيئة التدريس للمقررات قبل أسبوع من تاريخ بدء الاختبارات
  • تجميع ومراجعة كشوفات أعمال السنة
  • استلام الاختبارات من أعضاء هيئة التدريسٌ في القسم ثم تجميعهم وتسليمهم الى مشرفة القسم
  • حصر الطالبات المحرومات والمنقطعات في القسم والتأكد من عدم دخولهن الاختبارات.
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

أ. وئام عبد الرحمن المليح

رئيس

2

د. سمية عبد الحميد عسقلاني

مقرر

3

د. سلوى حمـدة عثمـان

عضو

4

أ.دعاء محمد إبراهيم المرسى

عضو

سادسا: لجنة الانشطة الطلابية  

المهام:

  • الإشراف والمتابعة على تنفيذ الأنشطة الطلابية والخدمات المجتمعية داخل وخارج الكلية.​
  • تشجيع الطالبات على المشاركة في الأنشطة الطلابية 
    والخدمات المجتمعية.
  • الرفع بموعد وعنوان الخدمة المجتمعية المتفق عليها، بتعبئة النموذج المرسل من عمادة الخدمة المجتمعية
  • الإسهام في اكتشاف المواهب الطلابية
  • اعداد التقارير الخاصة بالأنشطة والخدمات المجتمعية.
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. سمية عبد الحميد عسقلاني

رئيس

2

أ.دعاء محمد إبراهيم المرسى

مقرر

3

أ. وئام عبد الرحمن المليح

عضو

سابعا: لجنة الطلاب:

المهام:

  • النظر في طلبات المعادلات التي ترد للقسم من الطلبة المحولين
  • النظر في طلبات تأجيلٌ الدراسة وإعادة القيدٌ.
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. رشا محمد صلاح الدين الحضري

رئيس

2

د. سمية عبد الحميد عسقلاني

مقرر

3

د. ياسيــــن الهادي العودنــي

عضو

ثامنا: لجنة الخريجات:

المهام:

  • تفعيلٌ سبل التواصل مع الخريجات والاستفادة من خبراتهن.
  • استطلاع أراء الخريجات عن مدى الرضاء والاستفادة من البرنامج.
  • حصر دائم لخريجات البرنامج
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

أ.دعاء محمد إبراهيم المرسى   

رئيس

2

أ. وئام عبد الرحمن المليح

مقرر

تاسعاً : لجنة متابعة مشاريع التخرج

المهام:

  • تحديد أسماء الطالبات اللاتي تنطبق عليهم شروط التسجيل في مادة مشروع التخرج.
  • تسجيل أسماء الطالبات في المشاريع بناءً على رغباتهنّ من خلال تعبئة استمارة التسجيل الخاصة بذلك (نموذج رقم 1).
  • توزيع نموذج متابعة لطالبات المشروع علي المشرفات علي مشاريع التخرج للطالبات          (نموذج رقم 2).
  • استلام نموذج متابعة طالبات المشروع بصفة شهرية من خلال الأستاذة المشرفة على المشروع.
  • إخطار مجلس القسم كتابتاَ في حالة عدم لقاء الطالبات بالمشرفة ثلاث مرات متتالية ليتم اتخاذ اللازم.
  • استلام درجات تقييم الطالبات من كل مشرفة وفقاً للنموذج (رقم 3) وخطة تدريس مشروع التخرج الخاص بها (ملف مادة المشروع) بالإضافة إلى ثلاث نسخ من توثيق المشروع قبل الموعد المحدد لمناقشة المشاريع بأسبوعين على الأقل.
  • تسليم كل عضوة من عضوات لجنة مناقشة المشاريع نسخة من توثيق كل مشروع قبل المناقشة بأسبوع على الأقل.
  • استلام درجات التقييم الخاصة بالطالبات المُسجلات في كل مشروع بعد جلسة المناقشة مباشرة (نموذج رقم 5) من جميع عضوات لجنة المناقشة والتحكيم.
  • اعداد النتيجة النهائية لكل طالبة (نموذج رقم 5) وتسليمها لمشرفة القسم بحد أقصى أسبوع بعد الموعد المحدد لمناقشة المشروع وذلك تمهيداً لاعتمادها ورصدها على نظام البانر
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. رشا محمد صلاح الدين الحضري

رئيس

2

د.    سمية عبد الحميد عسقلاني

عضو

3

د. وحيدة علي منصـوري

عضو

عاشرا لجنة مناقشة مشاريع التخرج

المهام:

  • استلام نسخة من توثيق كل مشروع قبل الموعد المحدد للمناقشة بأسبوع على الأقل.
  • يتم مناقشة المشاريع من خلال لجنة المناقشة والتحكيم لمشاريع التخرج بالإضافة الى المشرفة على المشروع.
  • تتم مناقشة مشاريع التخرج للطالبات طبقا للجدول الزمني المعد من خلال القسم وذلك أثناء جلسة المناقشة التي تكون مدتها حوالي ساعة واحدة مقسمة كالآتي:
  • نصف ساعة عرض الفريق للمشروع بدون تدخل اللجنة.
  • نصف ساعة للمناقشة والأسئلة والتوجيهات.
م

اسم عضو اللجنة

الصفة

1

د. سمية عبد الحميد عسقلاني

رئيس

2

د. رشا محمد صلاح الدين الحضري

عضو

3

د. سلوى حمـدة عثمـان

عضو

 ملاحظة:

  • إذا كان المشروع المقدم للمناقشة تحت إشراف إحدى عضوات اللجنة ستحل:  د. وحيدة علي منصوري  كعضو في لجنة المناقشة عوضا عنها

لجنة الاختبارات:

مهام : 

  • مراجعة الورقة الاختبارية من حيث الشكل والمضمون وفقا لجدول المواصفات الخاصة بكل مقرر ووفقا لوثيقة استراتيجيات التعليم والتعلم
  • مراجعة وتدقيق مصفوفة قياس المخرجات بما يتوافق مع توصيفات المقررات
  • تعبئة بطاقات المراجع النظير بناء على دراسة وتدقيق ملفات الجودة للمقررات
    م

    أعضاء اللجنة  

    الصفة
    1

    د سمية عبد الحميد احمد عسقلاني

    رئيس
    2

    د. وحيدة علي منصوري

    امين
    3

    د. سلوى حمده عثمان

    عضو
    4

    أ. وئام عبد الرحمن المليح

    عضو
    5

    أ. دعاء محمد المرسي

    عضو

    لجنة الخطط و النظم 

    المهام:

    • المراجعة الدورية لتقارير المقررات والتقرير السنوي للبرنامج 
    • بناء الخطط الدراسية الجديدة ومراجعة توصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة، ووفق الآلية التفصيلية بالفصل الثالث 
    • مراجعة وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية القائمة وتوصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة 
    • دراسة جميع المقترحات التي ترفع اليها لتحسين جودة البرامج الدراسية بالقسم واستكمال ا لإجراءات اللازمة بهذا الخصوص 
    • تقديم الرأي والمشوره في كل ما من شأنه تحسين جودة البرامج الأكاديمية بالقسم. 

    لجنة الإحصاء: 

    المهام:

    • إعداد التقارير الإحصائية  
    • إعداد مؤشرات الأداء  
    • مراجعة التقرير السنوي للقسم 
    • إعداد التقارير اللازمة حول ما سبق 

    أعضاء اللجنة  

    الصفة  

    أ. وئام عبد الرحمن المليح 

    رئيس 

    د سمية عبد الحميد احمد عسقلاني  

    عضو 

    د. وحيدة علي منصوري 

    عضو  

    أ. دعاء محمد المرسي 

    عضو